نظم زراعة الأسطح

تناولنا فى المقالات السابقة التعريف بزراعة الأسطح وأهم أهدافها والشروط التى يجب أن تتوفر لنجاحها وكذلك أهم أنواع البيئات المستخدمة فى الزراعة, جانبا أخر من عملية زراعة الأسطح وذلك فيما يلى.

 تقسم زراعة الأسطح إلي قسمين رئيسيين:

1. الزراعة فى بيئات صلبة  مثل ( البيتموس – الرمل – الصوف الصخري – البيرلايت – نشارة الخشب – ألياف جوز الهند ).

2. الزراعة المائية Hydroponic System .

 

Ø    أهم أدوار البيئة المنزرع بها النباتات:

  • الإمداد بالماء.

  • التدعيم.

  • الإمداد بالغذاء.

  • الإمداد بالهواء.

ما هى أهم أنواع النباتات التى يمكن زراعتها على الاسطح؟

                                                                         يمكن زراعة العديد من نباتات الخضر مثل الطماطم، الخيار، الفلفل، الفاصوليا، الكنتالوب، الفراولة, الكرفس , و تزرع داخل وحدات خشبية تحتوي على حوالي 100 لتر من التربة البديلة.

كما يمكن زراعة بعض أشجار الفاكهة صغيرة الجحجم مثل العنب والخوخ والكمكوات والليمون والرمان حيث تتم زراعتها  في براميل سعة 100 لتر تقريبا

Ø   عمليات خدمة المحاصيل:

  •  الري:

                 تعتبر زراعة الأسطح من الزراعات الموفّرة للمياه, حيث يتم تجميع الماء الزائد من فتحات الصرف, و يتم استخدامها مرة أخرى, بحيث لا تتسرب على السطح, ويتم الري يوميا حيث تجف التربة بسرعة نظرا لكميتها القليلة, وقد تروي النباتات مرتين أو ثلاثة مرات في اليوم تبعا لمرحلة النمو والظروف الجوية.

2. التسميد:

                     تحتاج جميع البيئات إلى التسميد بشكل مستمر وعادة ما يتم ذلك من خلال استخدام المحلول المغذى.

ما هو المحلول المغذي؟

                                             المحلول المغذي عبارة عن محلول يحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها النبات سواء كانت عناصر كبرى أو صغرى, ويكون فى صورة مركزة قبل اضافته للماء, حيث يضاف بمعدل 1 لتر محلول مغذى لكل 100 لتر من الماء.

وتحتاج النباتات في زراعة الأسطح, والزراعة بدون تربة لبعض العناصرالغذائية بكميات كبيرة نسبياً مثل النتروجين, والفوسفور, والبوتاسيوم, والكالسيوم, والماغنسيوم, والكبريت ويحتاج الى كميات أقل من العناصر الصغرى مثل الحديد, والبورون, والمنجنيز, والنحاس, والزنك, والمولبدنيم.

لذلك يجب أن يحتوي المحلول المغذي على جميع العناصرالأساسية التى يحتاجها النبات سواءا عناصر كبرى او صغرى.

لذا فيجب على العاملين في الزراعة بدون تربة أن يكون لديهم معرفة جيدة بتغذية النبات, لان النجاح فى تغذية النبات من خلال المحلول المغذي هو مفتاح النجاح في الزراعة بدون تربة, حيث يمثل المحلول المغذي العمود الفقري للزراعة بدون تربة.

           حيث ياخذ النبات العناصر اللازمة لنموه من هذا المحلول.

أين تذهب مياه الصرف الناتجة عن زراعة الأسطح، وهل تسبب أضرار للمباني؟

يتم تجميع مياه الصرف الناتجة عن الزراعة فوق الأسطح وإعادة استخدامها مرة أخرى لرى النباتات.

ففي النظم البسيطة يتم وضع إناء عميق أسفل الطاولة لتجميع المياه الزائدة عن حاجة النباتات وإعادة استخدامها في اليوم التالي للري.

أما فى النظم المكثفة فيتم تجميع المياه في مواسير موجودة على السطح تصل إلى الخزان ليتم ضخها مرة أخرى عبر المضخة للاستفادة منها في الري مرة أخرى.

وبالتالي، فلا داعي للقلق فلن تكون هناك أي أضرار على المباني أو أخطار. فهذه النظم آمنة للغاية.

 Ø     إرشادات عامة:

  •  يجب التحقق من وضعية النباتات ومدى ثباتها فى التربة كل فترة.

  • التاكد من عدم اصابة النباتات بالأفات سواءا الحشرية أو المرضية, وعند حدوث اصابة يفضل مكافحتها بالمبيدات الطبيعية والحيوية.

  • يجب مراعة الظروف المناخية بحيث لا تتعرض النباتات لدرجات حرارة مرتفعة جدا, أو منخفضة حيث يفضل تدفئتها عند ذاك للمحافظة عليها.

  • مراعاة تعرض النباتات للشمس 4 ساعات يوميا على الاقل تبعا لنوعية النباتات المستعملة.

     

Ø   أهم نظم زراعة الأسطح:

 أولا النظم البسيطة:

                                 نتناول فى هذا المقال بعض النظم البسيطة المستخدمة فى زراعة الأسطح والتى يفضل البدء بها عند عدم توفر الخبرة لدى القائم بالمشروع.

حيث يمكن الزراعة بصور مختلفة تبعا للامكانيات المتوفرة ونوعية النباتات المطلوب زراعتها, حيث تختلف أنواع النباتات تبعا للنظام المستخدم, والعمق الموجود وذلك كما يلى:

  1. الصناديق الخشبية:

                                         عبارة عن صناديق  خشبية بأبعاد  1م × 1م ×10 سم,  على ان تكون مرتفعة 50 سم عن  السطح، و يتم تغليف هذه الطاولات بالبلاستيك من الداخل قبل وضع البيئة الزراعية فيها, و هذه الصناديق مناسبة  لزراعة المحاصيل الورقية التى لا تحتاج جذورها الى عمق كبير أثناء النمو مثل الملوخية – الفجل – الجرجير- الشبت – البقدونس – الكزبرة – الكرفس.

كما يمكن زراعتها ببعض النباتات الطبية والعطريه مثل النعناع – الزعتر – البردقوش – الريحان – حصى اللبان – المريمية ….إلخ, حيث يتم استخدام صناديق خشبية  بأبعاد  1م × 1م ×10 سم,  وذات أرجل خشبية بارتفاع 50 سم، على ان يتم تغليف هذه الطاولات ببلاستيك سمك 0.25 مم من الداخل قبل وضع البيئة الزراعية.

  1. نظام الأكياس:

                                 وتستخدم لزراعة نباتات مثل الخس – الفراولة, كما تستخدم أيضاً فى انتاج الشتلات مثل الخيار – الطماطم – الكوسة – الفلفل – الباذنجان, على أن يتم عمل ثقوب فى الجزء السفلى من الكيس لتصريف الماء الزائد, اى يتم استخدامها للنباتات ذات المجموع الجذرى متوسط الحجم.

  1. الزراعة بنظام الأوعية ( أصص –جرادل – أقفاص بلاستيكية):

                                                                                                              ويستخدم هذا النظام فى زراعة محاصيل الخضر التى تحتاج جذورها الى عمق أكبر ( 25-30 سم )  أثناء النمو مثل ( الطماطم – الفلفل – الخيار – الكوسة – البامية – البسلة – الباذنجان – الكرنب – القرنبيط- البصل) كما تستخدم لزراعة نباتات الزينة .

  1. الزراعة فى براميل بلاستيك :

                                                        يستخدم هذا النظام فى زراعة أشجار الفاكهة صغيرة الحجم مثل العنب – الليمون – الكمكوات – الخوخ – المانجوالقزمية وغيرها, حيث تستخدم براميل بسعة حوالى 120 لتر مزودة بفتحة لصرف الماء الزائد.

ونستعرض فى المقال القادم ان شاء الله أهم نظم زراعة الأسطح المكثفة

د. وليد فؤاد أبوبطة

خبير التنمية المستدامة