شجرة فاكهة العاطفة” Passion Fruit”

شجرة فاكهة العاطفة

Passiflora edulis)

Passion Fruit

من النباتات دائمة الخضرة المثمرة من عائلة Passifloraceae” “, وهذه العائلة تحتوي على 400 صنف , ولكن القليل من اصنافها تستعمل للاكل, وهى فاكهة مميزة برائحتها وطعمها ولها عدة استخدامات فهى تستخدم طازجة كما يصنع منها المربى و العصير والايس كريم .

موطنها الأصلي امريكا الجنوبية في البرازيل وباراغواي وأوروغواي و الأرجنتين, وهى كرمة نباتية متسلقة مثل العنب, الثمآر بيضاوية الشكل، و ذات لون أرجواني داكن أو أصفر عند النضج،وقشرتها صلبة تتلون باللون البنى عند النضج, واللب هلامى القوام به الكثير من البذور, تضاف الباشن فروت لكثير من العصائر لتعزيز النكهة فيها, و تحتوي على جليكوسيدات المنتجة لسيانيد الهيدروجين في الجلد.

التقليم:

           تحتاج النباتات لتقليم تربية وتدعيم, بحيث يتم توزيع الافرع في شكل منتظم, للحصول على افرع مثمرة,يتم التزهير على لافرع الحديثة, لذا فبدون نموات خضرية جديدة يقل المحصول, وعادة يتم التقليم بعد حصاد الثمار.

وتعتبر المناطق الدآفئة الخالية من الصقيع هى المناسبة لنموها, لذا تزرع على نطاق واسع في مناطق مختلفة من العالم مثل منطقة البحر الكاريبي, أنتيغوا، الأرجنتين، أستراليا، بنما، بيرو, البرازيل، وشرق أفريقيا، الهند، إندونيسيا ، نيوزيلندا، وسري لانكا، جنوب أفريقيا، الولايات المتحدة الأمريكية (كاليفورنيا، فلوريدا، وهاواي) وفنزويلا والفلبين.

وتوجد عدة أنواع متميزة من هذه الفاكهة مع اختلاف واضح في المظهر الخارجي فمنها ما هو أصفر لامع يمكن أن تنمو حتى تصل إلى حجم ثمرة الجريب فروت، وذات قشرة ناعمة، لامعة.
وهناك ايضا النوع الارجواني اللون’ وثماره اصغر حجما وَ أقل حامضية وذات نكهة واضحة,

ميعاد الزراعة:

                   يمكن زراعة الشتلات من شهر مارس حتى اوكتوبر, ولكن يفضل الزراعة في الربيع,

التكآثر:

          يفضل الاكثار بالعقل, وتستخدم عقل بطول 10 سم, اى تحتوى سلامية واحدة, مع المحافظة على الاوراق في الجزء العلوي من العقلة.

الرى:

             تحتاج رى منتظم بدون اغراق حتى لا تصاب الجذور بالامراض الفطرية والاعفان.

اهم شروط النمو :

                        تحتاج النباتات تربة خفيفة ذات تهوءة جيدة, تفضل التربة التى تميل للحامضية ” 4.5 – 7.5 “,ويفضل زراعتها بعيدا عن الصقيع والرياح,وتتاثر الثمار باشعة الشمس لذا يفضل تظليلها.

اهم فوائد فاكهة العاطفة:

1. ثمار فاكهة العاطفة لذيذه يمكن اكلها طازجه او على شكل مربى او عصائر.

2. اوضحت الدراسات ان الثمار معززه للقوةالجنسيه.

3. تدخل في تركيب عده ادويه لعلاج السرطان, ونقص المناعه المكتسبه, واللوكيميا.

4. كما تستعمل في تركيب ادويه المسكنات وادويه توسيع مجري الدم والادويه القابضه للامعاء .

5. وتستخدم الثمار كبديل للادويه في حالات الارق والتوتر العصبي والتهيج والام الاعصاب.

6. ونظرا لانها تحتوي على مركبات شبه قلويه تعمل على خفض ضغط الدم قليلا وزياد ةمعدل التنفس, لذا تستخدم في معالجه حالات توتر الطمث لدى النساء, ولذلك ينصح بعدم تناولها في فتره الحمل بشكل كبيرحتى لا تؤثر على الجنين.

د. وليد فؤاد أبوبطة

15:39:21