التمر هندى

التمر هندى
Tamarindus indica

هو احد نباتات العائلة البقولية, ويعرف التمر الهندي بعدة أسماء منها الحمر والحومر والعرديب والصبار, وقد كانت اشجاره موجودة فى حدائق القصور والمنازل المصرية لمنتصف القرن الماضى.
والنبات عبارة عن شجرة مستديمة الخضرة يصل ارتفاعها الى ثلاثة امتار تقريبا, ذات خشب صلب لونه مائل إلى الحمرة, الاوراق مركبة, الأزهار برتقالية صفراء اللون تظهر فى عناقيد، الثمار عبارة عن قرون كباقى اصناف العائلة البقولية ذات لون بنى الى رمادى تحتوى على ما يصل الى 12 بذرة تقريبا, اللب بني لحمي حمضي المذاق, وعند النضج تجمع الثمار وتزال قشورها الصلبة, ثم يتم جمع اللب الذي يغلف البذور ثم تعجن لتكون الكتل سمراء اللون التى نعرفها.

الموطن الاصلى:

                      تعتبر افريقيا الاستوائية موطنه الاصلى وهو من نباتات العالم القديم فقد عرف فى مصر والهند منذ الاف السنين, وانتقل لجزر الكاريبى وباقى بقاع العالم.

ويعتبر الفراعنة اصحاب الفضل فى ادخال زراعته لمنطقة البحر المتوسط, كما عثر العلماء على اجزاء من التمر الهندى فى المقابر الفرعونية, كما ذكر فى احد البرديات كوصفة علاجية لالام البطن,
كما وصفه اطباء الفرس القدامى لعلاج بعض امراض المعدة والحمى التى تنتج عنها, وعرفته اوربا عن طريق المسلمين اثناء الفتوحات الاسلامية.

اهم استعمالات التمر هندى:

                                     يعتبر استخدامه كمشروب هو الاستخدام الاشهر للتمر هندى ويكثر شربه في رمضان حيث يعتبر من المشروبات المفضلة لدى كثير من الناس, كما يعد من المشروبات المناسبة للمناطق الحارة أكثر من أي مشروب آخر لاحتوائه على أحماض نباتية طبيعية تساعد على الانتعاش في فصل الصيف وتنقي الدم وتنشط الكبد وتعمل على تجدد خلاياه, وتشجع إفراز العصارة الصفراء, كما ويدخل في بعض المأكولات كأحد المشهيات الجيدة فى مناطق مختلفلة من العالم.

 

بعض الفوائد الطبية للتمر هندى:

                                          اثبتت الدراسات العلمية فى العصر الحديث احتواء ثماره على العديد من المضادات الحيوية التى لها القدرة على قتل العديد من السلالات  البكتيرية الضارة, علاوة على عمله كملين, ومضاد للحموضة, وخافض للحرارة, وتستخدمه بعض شركات الادوية كاضافات لادوية الاطفال.

اهم المواد الفعالة:

                         يحتوي التمر الهندي على ما بين 16-18% احماض منها حمض الليمونيك وحمض الطرطريك وومواد قابضة وسترات بوتاسيوم وأملاح معدنية مثل الفوسفور والمغنسيوم والحديد والمنجنيز والكالسيوم والصوديوم والكلور وغيرها، يحتوي التمر الهندي على فيتامين ب3 , كذلك يحتوى على زيوت طيارة, و بكتين ودهون ومواد سكرية.

د. وليد فؤاد ابوبطة