شجرة تفاح الورد

تفاح الورد

 Rose apple

Syzygium aqueum

هو أحد شجيرات عائلة (Myrtaceae ) التى تنمو فى منطقة جنوب شرق اسيا, ويعد من اغرب الفواكه، فله رائحة مميزة تشبه رائحة الورد, بينما شكل الثمار قريب جدا لشكل التفاح, وعادة تزرع هذه الشجرة للزينة وكفاكهة فى نفس الوقت, وتتميزبمذاق رائع ومميز, يشبه طعم و مذاق الجوافة, إلا أن الرائحة العطرية  للثمارونكهتها المميزة والملمس مختلف تماما عن الجوافة.

والنبات عبارة عن شجيرة يتراوح ارتفاعها من 1 الى 3 متر تقريبا, وتتحمل النباتات  الملوحة والبرودة, والأزهارجميلة وجاذبة للحشرات ومذاق الثمار رائع جداً, ونظرا لعدم قدرة الثمارعلى تحمل عمليات التداول والشحن فانها تواجه صعوبة فى التصدير كثمار طازجة.

الموطن الاصلى:

          تعتبر منطقة جزر الهند الشرقية والملايو موطنه الاصلى, وتزرع عادة فى منطقة جنوب شرق اسيا, وانتقلت لباقى بقاع العالم.

اهم استعمالات تفاح الورد:

  1. تستخدم فاكهة تفاح الورد في الطب الشعبى فى جنوب شرق آسيا حيث تدخل فى تحضير بعض الوصفات الطبية الشعبية، نظرا لأنها غنية بمادة التانين التى لها مفعول جيد كمضاد للميكروبات.

  2. تستخدم طازجة كاحد انواع الفاكهة اللذيذة.

  3. تستخدم في صناعة وتحضير الحلويات.

  4. كما تستخدم في تحضير ماء الورد.

بعض الفوائد الطبية لتفاح الورد:

                                                                اثبتت الدراسات العلمية فى العصر الحديث احتواء ثماره على العديد من مضادات الاكسدة والتى تعمل على تقليل عمل الشوارد الحرة فى الجسم, كما تحتوى ثماره على السيلينيوم,  وفيتامين هــ, وفيتامين ج , كما تحتوى ثماره على التانينات ذات التاثير المضاد للميكروبات, وكذلك ومركبات بيتا كاروتين, الزانثين.

د وليد ابوبطة

مركز البحوث الزراعية